شَبَكَةُ دُورِ اللُّغَةِ العَرِبَّيةِ


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شَبَكَةُ دُورِ اللُّغَةِ العَرِبَّيةِ
شَبَكَةُ دُورِ اللُّغَةِ العَرِبَّيةِ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تطبيقـآت نحوية ..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

تطبيقـآت نحوية .. Empty تطبيقـآت نحوية ..

مُساهمة  محبة اللغة الجمعة يوليو 08, 2011 10:55 am

- مالفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي ..؟ مع التوضيح والتمثيل ..

- بينن في المثالين الاتيين : النعت الحقيقي والسبب ..وفيما يتبع النعت المنعوت ؟
(جاءني محمد الكريم ) - (جاءني رجلٌ كريمةٌ الام )

- هل يقع النعت جمله ؟ وماذا يشترط في جملة النعت ؟مع التوضيح والتمثيل ..

اعرب مايأتي :
-جاءتني هند القايم ابوها

مثل لجمله :
-منعوت محذوف..
-نعتٌ محذوف ..
-نعتُ سببي ..

______________

_ ماشرط التوكيد بكلآ وكلتا ؟ مع التوضيح والتمثيل ..

مثل لجمله :
1- توكيد لفظي واقع بالاسماء ..
2- توكيد لفظي واقع في الافعال ..
3- توكيد لفظي واقع في الحروف ..

- اذا كان التوكيد لفظياً واقعاً بالحروف وكان الحرف غير جوابي ماذا يشترط في توكيده ..مع التوضيح والتمثيل ..

-وضح الشاهد / لا لا ابوح ..

_______

- عطف البيان أيقع في المعارف ام النكرات ؟ وضح الخلاف في ذلك
- بين الشاهد في قوله : أيا اخوينا عيد شمس ولو فنا
وقوله : انا ابن التارك بكرٍ بشرٍ
وقوله تعالى : ( فيه آياتٌ بيناتٌ مقام ابراهيم )

- من حروف العطف ( الواو- الفاء - ثم ) اذكر ثلاث معاني لهذه الحروف، مع التمثيل لها ؟

اعرب التالي ..
حضر القوم كلهم
جاء جاء محمد
حضرت الطالبتان كلتاهما

...

ارجوا الاجابه من قبلكم ..

وشاكره لكم ..

محبة اللغة
مراقبة عامة

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تطبيقـآت نحوية .. Empty رد: تطبيقـآت نحوية ..

مُساهمة  أ.أحمد الأحد يوليو 17, 2011 12:55 pm

- مالفرق بين النعت الحقيقي والنعت السببي ..؟ مع التوضيح والتمثيل ..الفرق بين النعت الحقيقي و النعت السببي :
النعت الحقيقي : يبين صفة في اسم قبله مثل :
(رأيت منظرا جميلا )
النعت السببي : يبين صفة في اسم بعده مرتبط بالمنعوت مثل :
دعاني صديق كريم خلقه
الاعراب:
دعاني : دعا فعل ماض مبني على الفتح المقدر منع من ظهوره التعذر ،
والنون للوقاية ،
والياء ضمير المتكلم في محل نصب مفعول به .
صديق : فاعل مرفوع بالضمة .
كريم : نعت سببي مرفوع بالضمة .
خلقه : فاعل لكريم ، لأن كريم صيغة مبالغة تعمل عمل فعلها .


- بينن في المثالين الاتيين : النعت الحقيقي والسبب ..وفيما يتبع النعت المنعوت ؟
(جاءني محمد الكريم ) - (جاءني رجلٌ كريمةٌ الام )
جاءني محمد الكريم كلمة الكريم نعت حقيقي لمحمد ولذلك أتبع النعت"الكريم"منعوته"محمد"في التعريف فكل منهما معرفة ،وفي النوع فكل منهما مذكر،وفي العدد فكل منهما مفرد،وفي الإعراب فكل منهما مرفوع فمحمد فاعل للفعل جاء والكريم نعت مرفوع أيضا بالضمة.
أما جاءني رجل كريمة الأم فنعت سببي لأن الصفة مختصة بالأم ولذا اتبع النعت منعوته التنكير وفي الإعراب فكل من النعت وهو كلمة كريمة والمنعوت وهو كلمة رجل مرفوع بالضمة الظاهرة.


- هل يقع النعت جمله ؟ وماذا يشترط في جملة النعت ؟مع التوضيح والتمثيل .
.يُنْعتُ بالجملةِ بِشروط: شَرْطٍ بالمَنْعُوتِ أنْ يكونَ نَكِرةً إمّا لَفْظاً ومَعْنىً نحو: {واتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فيه إلى الله} (الآية "281" من سورة البقرة "2" )أو مَعنىً فَقَطْ وهو المُعَرَّف ظَاهِراً بألْ الجِنْسِية كقولِ رَجُلٍ من بَني سَلُول:
ولقد أمُرُّ على اللَّئيم يَسُبُّني * فأعِفُّ ثم أقُولُ لا يَعْنيني
ويُشْتَرَطُ في الجُملَة التي يُنْعتُ بها:
(1) أنْ بكونَ مُشْتمِلةً على ضَمِيرٍ يَرْبِطُها بالمَنْعُوت إمَّا مَلْفوظٍ به كما في الآية السابقة {واتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فيه إلى الله} والهاء في "فيه" تعود على المنعوت وهو "يوماً". أو مقدَّر نحو قوله تعالى: {واتَّقُوا يَوْماً لا تَجزي نَفْسٌ عن نَفْسٍ شَيئاً} (الآية "48" من سورة البقرة "2" )، أي لا تَجْزي فيه، وقَد يَنُوبُ "أَل" عن الضمير كقَولِ الشَّنْفَرى:
كأنَّ حَفيفَ النَّبْلِ مِن فَوْقِ عَجْسِها * عَوَازِبُ نحلٍ أَخْطَأَ الغَارَ مُطْنِفُ
(حفيف النبل: دَويّ ذهابِ السهام "العَجْس" مَقْبض القوس، وضمير عجسها للقوس، وعوازب: جمع عَازِبة، من عَزَبَتِ الإبل: بعدَت عن المرعى، المُطْنِف: هو الذي يعلو الطنف : وهو مانتأ من الجبل، يُشبِّه دَويَّ السهام بطنِين طائفة من النَحل ضَلَّ دليلُها فلم يَهتد إلى الغار
الأَصلُ: أَخْطَأَ غَارَهَا، فكانَتْ "ألْ" بَدلاً من الضَّمير.
(2) أن تكُونَ خَبَرِيَّةً، فلا يَجُوزُ قَولُكَ: "رَأَيْتُ رَجُلاً كلِّمْه" بالأمر، ولا قولك "اشْتَريت فَرَسَاً بِعْتُكَهُ" بقصد إنْشَاءِ البَيع، وقد جاءَ ما ظاهرُه الإنشاء ولكنَّ المَعْنَى خَبَر، كقول العَجَّاج:
حتى إذا جَنَّ الظَّلامُ واخْتَلَطْ * جاؤُوا بمَذْقٍ هَلْ رأيت الذِّئْبَ قَطُّ
ولكنَّ المعنى: جاؤوا بلَبَنٍ لَوْنَه كَلَوْنِ الذِّئْبِ.
أما عن الإعراب
أمام : ظرف مكان منصوب ، وهو متعلق بمحذوف خبر مقدم ..
مدرستنا : مدرسة مضاف إليه مجرور ، ونا : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه لمدرسة .
أزهار : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
جميلة : نعت للأزهار مرفوع .
ألوانها : فاعل لجميلة ، والهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .


اعرب مايأتي :
-جاءتني هند القايم ابوها
جاء فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث حرف مبني على السكون لامحل له من الإعراب ،والنون للوقاية وياء المتكلم ضميرمبني في محل نصب مفعول به،وقد المفعول به عن الفاعل لأنه متصل بالفعل ،وهند فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة،القائم نعت سببي مرفوع بالضمة وأبوها فاعل لاسم الفاعل القائم لأن اسم الفاعل يعمل بلاشروط إذا كان معرف بأل وهنا فاعل مرفوع بالواو لأنه من الاسماء الخمسة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.

مثل لجمله :
-منعوت محذوف.قوله تعالى "أن اعمل سابغات" ،أي دروعا سابغات فالمنعوت هناهو دروعا.
-نعتٌ محذوف .مثل قوله تعالى :" إنه ليس من أهلك "،أي أهلك الناجين.
-نعتُ سببي .أعجبني الطالبُ المتفتحُ عقلُه.

______________

_ ماشرط التوكيد بكلآ وكلتا ؟ مع التوضيح والتمثيل .ويُؤَكَّد بـ ( كِلاَ ) المثنى المذكَّر ، وبـ ( كِلْتَا ) المثنى المؤنث .
ويشترط فيها جميعا إضافتها إلى ضمير يُطابق المؤكَّد ؛فتقول جاء الرَّجال كُلُّهُمْ، وجاءت القبيلةُ كُلُّهَا ، وكافأتُ الطلابَ جميعَهُمْ والطالباتِ جميعَهُنَّ ، ومررت بالطالبين كِلَيْهِمَا وبالطالبتينِ كِلْتَيْهِمَا ، وجاء الطالبانِ كِلاَهُمَا والطالبتانِ كِلْتَاهُمَا . وهذا معنى قوله : " بالضمير مُوصَلا ".


مثل لجمله :
1- توكيد لفظي واقع في الاسماء .علَّمته الحسابَ باباً باباً.
2- توكيد لفظي واقع في الافعال .ذهب ذهب أخوك إلى المدرسة.
3- توكيد لفظي واقع في الحروف .بلى بلى ، لمن قال لك : ألم يحضر أحمد ؟
.

- اذا كان التوكيد لفظياً واقعاً بالحروف وكان الحرف غير جوابي ماذا يشترط في توكيده ..مع التوضيح والتمثيل .إذا كان الحرف ليس للجواب وجب أن يُعاد مع الحرف المؤكِّد مااتصل بالمؤكَّد ، نحو : إنَّ زيداً إنَّ زيداً قائمٌ ، في الدار في الدار زيدٌ .
ولا يجوز أن تقول : إنّ إنَّ زيداً قائم ، ولا : في في الدار زيدٌ .
.

-وضح الشاهد / لا لا ابوح .الشاهد هنا التوكيد بالحرف الجوابي النافي وهو لا وهو جائز.

_______

- عطف البيان أيقع في المعارف ام النكرات ؟ وضح الخلاف في ذلك
- بين الشاهد في قوله : أيا اخوينا عيد شمس ونوفلا الشاهد: في البيت "يا أخوينا عبد شمس ونوفلا" إذ يجب أن يعرب "عبد شمس" عطف بيان للمنادى "يا أخوينا" ولا يصح أن يكون بدلا؛ لأن البدل يصح وضعه في مكان المبدل منه، فيقال: "يا عبد شمس ونوفلا" وهذا لا يصح؛ لأن "نوفلا" منصوبة، ويجب أن تبنى على الضم، فيقال: "يا عبد شمس ونوفل" لكنها وردت منصوبة في البيت، وهذا ما منع أن يجعل "عبد شمس" فيه بدلا، بل وجب إعرابه عطف بيان فقط.
وقوله : انا ابن التارك بكرٍ بشرٍ الشاهد: في "أنا ابن التارك البكري بشر" فإن كلمة "بشر" تعرب هنا عطف بيان ولا يصح أن تكون بدلا، إذ لا يصح أن توضع هذه الكلمة موضع "البكري" فيقال: "أنا ابن التارك بشر" لأنه يترتب عليه إضافة الوصف المفرد المتصل بالألف واللام للخالي منها، وهذا لا يصح كما سبق في باب الإضافة، ولذلك تعرب الكلمة عطف بيان لا بدلا، فإن البدل -كما يدل اسمه- يصح وضعه موضع المتبوع.
وقوله تعالى : ( فيه آياتٌ بيناتٌ مقام ابراهيم )(بينات نعت لأيات وهو مرفوع بالضمة الظاهرة)

- من حروف العطف ( الواو- الفاء - ثم ) اذكر ثلاث معاني لهذه الحروف، مع التمثيل لها ؟

اعرب التالي ..
حضر القوم كلهم
حضر فعل ماض القوم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة كل توكيد معنوي مرفوع بالضمة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه.
جاء جاء محمد
جاء فعل ماض مبني على الفتح ،جاء الثانية توكيد لفظي مبني على الفتح محمد فاعل مرفوض بالضمة
حضرت الطالبتان كلتاهما
حضر فعل ماض مبني على الفتح الطالبتان فاعل مرفوع بالألف كلتا توكيد معنوي مرفوع بالألف أو مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والضمير في محل جر مضاف إليه.

...

ارجوا الاجابه من قبلكم ..

وشاكره لكم

أ.أحمد
Admin
Admin

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 28/06/2011
العمر : 39

https://dar7arapic.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تطبيقـآت نحوية .. Empty رد: تطبيقـآت نحوية ..

مُساهمة  محبة اللغة السبت يوليو 30, 2011 7:53 pm

يعطيك الف عافيه على الاجوبة ،


محبة اللغة
مراقبة عامة

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 03/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى